إذا كنت أحد أصحاب المواقع وترغب بتحسين موقعك فإن أحد خياراتك تعيين خبير تحسين محركات البحث متخصص في المجال، تعرف معنا على SEO وأهميته ومتى يتعين عليك تعيين متخصص وما هي المهام التي يقوم بها وأهم النصائح أثناء الاختيار.

تعريف تحسين محركات البحث 

يعرف تحسين محركات البحث بأنه مجموعة من الإجراءات والتقنيات المستخدمة في تحسين ظهور موقع الويب في محركات البحث مثل جوجل، ويرمز لها اختصاراً بـ SEO وتعني Search Engine Optimization.

يساهم تحسين محركات البحث في جعل الموقع أكثر ظهوراً للزائر عندما يتم البحث عن مواضيع محددة وذلك بالاعتماد على الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الباحث للحصول على المعلومات اللازمة، بالإضافة لذلك فإنه يهدف إلى زيادة حركة المرور إلى الموقع وزيادة عدد الزوار.  

تشمل عملية تحسين محركات البحث العديد من الاستراتيجيات والأساليب المستخدمة لتحسين ظهور الموقع مثل الكلمات المفتاحية وهيكلة الموقع وتنظيم المحتوى ليتناسب مع تجربة المستخدم بالإضافة إلى العديد من الإجراءات التي يقوم بها خبير تحسين محركات البحث والتي سنتعرف عليها لاحقاً.

هل SEO مهم؟ 

أصبح تحسين محركات البحث عنصراً أساسيًا لنجاح الأعمال على الإنترنت وذلك لعدة أسباب وهي:

  • زيادة الظهور: يساهم SEO في زيادة ظهور موقعك على الإنترنت، حيث عندما يتم البحث عن كلمات مفتاحية ذات صلة بمحتوى موقعك فإن SEO يساعد على ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى أو الصفحة الأولى وبالتالي فإن الزيارات الطبيعية لموقعك تزيد بشكل كبير.
  • زيادة حركة المرور: يقصد بحركة المرور عدد الزوار الذين يقومون بزيارة موقعك الالكتروني، ويساعد SEO على جلب حركة مرور مستهدفة إلى موقعك، وذلك عندما تظهر في نتائج البحث لكلمات مفتاحية ذات صلة بمحتوى موقعك.
  • تحسين تجربة المستخدم: ويشمل تنظيم المحتوى وتحسين سرعة التحميل وجعل الموقع سهل الاستخدام كل هذه العوامل تمكن المستخدم من التنقل في الموقع بكل سهولة دون عوائق مما يضمن بقاءه لفترة أطول في الموقع ويحقق رضى المستخدمين ويزيد من فرصة تحويلهم إلى عملاء.
  • تنافسية أفضل: في عصرنا الحالي أصبحت المنافسة في مواقع الويب قوية، ولكن من خلال تحسين موقعك لمحركات البحث، يمكنك البقاء في المنافسة وزيادة فرصك في تحقيق النتائج الأولى.
  • القياس والتحسين: من خلال تحسين محركات البحث ستتمكن من قياس أداء موقعك ومعرفة مدى نجاحه وملاءمته للمستخدمين وذلك باستخدام الأدوات التحليلية للموقع واجراء التحسينات اللازمة باستمرار.

تعرف أكثر : 9 نصائح مهمة لمتجرك  تساعدك في تحسين محركات البحث في زد

يعد تحسين محركات البحث استثمار ناجح لموقعك على الإنترنت ونمو أعمالك، وإذا كنت ترغب في جذب المزيد من الزوار وزيادة توجيه المستهلكين نحو منتجاتك أو خدماتك فيمكنك العمل على SEO لموقعك بنفسك أو التعامل مع خبير تحسين محركات البحث متخصص في المجال.

متى يجب عليك تعيين خبير تحسين محركات البحث لموقعك؟

عندما ترغب بتحسين موقع الويب وزيادة كفاءته وظهوره في محركات البحث، يصبح تعيين خبير تحسين محركات البحث ضروريًا، وخاصةً إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للتعلم وتطبيق استراتيجيات تحسين محركات البحث لموقعك بنفسك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الخبير في SEO يجنبك الوقوع في الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها خلال مرحلة التعلم والتي يمكن أن تتسبب في تراجع موقعك في تصنيف محركات البحث، أيضاً يساعدك في تحقيق النتائج المرجوة بشكل أسرع بفضل خبرته الطويلة في المجال.

تعرف أكثر : مميزات التسويق بالعمولة و أهم 5 مواقع للعمل.

مهام خبيرSEO

يعد خبير تحسين محركات البحث الجسر الرئيسي بين المواقع على الإنترنت ومحركات البحث ولا يقتصر دوره على معرفة بعض الكلمات الرئيسية والروابط، إنما يتطلب فهماً عميقًا لكيفية عمل محركات البحث وكيفية تصنيف وتقدير المواقع على الإنترنت.

وسنتعرف على مهام خبير SEO لضمان تحقيق أفضل أداء لمواقع الويب. 

تحليل الكلمات المفتاحية 

يبدأ الخبير في SEO بإجراء بحث دقيق لمعرفة الكلمات المفتاحية التي يبحث بها الناس في مجال معين، يساعد هذا التحليل على تحديد الكلمات المفتاحية التي يجب أن تتضمن في محتوى الموقع لزيادة ظهور الموقع في نتائج محركات البحث.

تحسين المحتوى 

يقوم الخبير بتحسين محتوى الموقع بحيث يكون جذابًا ومفيدًا للزوار ومحركات البحث، ويشمل ذلك تحسين هيكلة الصفحات، وإضافة كلمات رئيسية بشكل معتدل في المحتوى بالإضافة إلى تحسين العناوين والوصف للمقالات.

بناء الروابط 

يعتمد الخبير على استراتيجية محددة لبناء الروابط  الداخلية والخارجية في المقال، هذا يساعد على زيادة مصداقية الموقع بالنسبة لمحركات البحث ويساهم في تحسين ترتيبه، بالإضافة لذلك فإنه يسهل للمستخدم الانتقال في الموقع والحصول على المزيد في المعلومات التي قد تهمه.

مراقبة التقييم والأداء 

يقوم الخبير بمراقبة أداء الموقع باستمرار باستخدام أدوات مختلفة لتحليل البيانات والعمل على تحسين الأداء ويقدم تقارير منتظمة للعملاء.

تحسين سرعة الموقع والأمان

يهتم الخبير بتحسين سرعة تحميل الموقع وتأمينه ضد التهديدات الأمنية، هذا يؤثر بشكل إيجابي على تجربة المستخدم وعلى ترتيب الموقع في محركات البحث.

قد يهمك إيضاً : أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث لمنصة سلة وفوائده 

أهم 7 نصائح لاختيار خبير تحسين محركات البحث

قبل تعيين خبير SEO لموقعك يجب عليك أولاً التحقق من بعض النقاط الأساسية، وذلك من أجل ضمان تحقيق أهدافك والنتائج الإيجابية للموقع:  

التحقق من الخبرة 

ابحث عن خبير يمتلك سجل حافل من الخبرة في مجال تحسين محركات البحث، واسأله عن سابقة أعمال له ونجاحات حققها مع عملاء آخرين.

المعرفة بآخر التطورات

تأكد من أن الخبير على دراية بآخر التغييرات والاتجاهات في مجال تحسين محركات البحث وكيفية التعامل معها.

فهم السوق والمجال

يجب على الخبير أن يفهم مجال عملك وسوقك بشكل جيد لأن ذلك أساسيًا لتحسين محركات البحث وتحقيق نتائج أكثر فعالية.

التقييمات والمراجعات

اسأل الخبير عن استراتيجيته في تحسين محركات البحث وكيف سيقوم بتحسين موقعك، حيث أنه يجب أن تكون هذه الاستراتيجية شفافة وواضحة.

التواصل والتفاعل

من المهم جداً أن يمتلك الخبير مهارات تواصل جيدة وذلك من أجل أن يكون قادرًا على توجيهك وشرح استراتيجيته بوضوح.

التكاليف والعقد

يجب الاتفاق على التكاليف المالية بينك وبين الخبير قبل البدء بالعمل، وأيضاً يجب توضيح تفاصيل العقد والالتزامات المترتبة على الطرفين لتجنب الوقوع في المشاكل لاحقاً.

التقييمات والمراجعات:

اطلع على تقييمات ومراجعات لعملاء سابقين للخبير وذلك من أجل التأكد من مدى خبرته وقدرته على تقديم العمل بجودة عالية.

الآن بعد أن تعرفنا على SEO وأهميته للمواقع الالكترونية ومهام خبير تحسين محركات البحث أصبح بإمكانك اختيار الخبير المناسب بالاعتماد على مجموعة النصائح السابقة.

الأسئلة الشائعة:

تعرف على بعض الأسئلة الشائعة حول تحسين محركات البحث مع الإجابة عليها.

من هو متخصص السيو؟

محترف وخبير تحسين محركات البحث، مهمته تحسين مواقع الويب وتهيئتها للزيادة فرصة ظهورها في النتائج الأولى لمحركات البحث.

من أين جاء محرك بحث جوجل؟

تم تأسيس محرك البحث جوجل عام 1995 في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل “لاري بيج” و”سيرجي برين” ، حيث كانا طالبين في جامعة ستانفورد، وكان يطلق عليه اسم   back rub قبل تسميته ب Google.

ما هي علاقة ال SEO بالتسويق الرقمي؟

يعتمد التسويق الرقمي بشكل كبير على SEO وذلك من أجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب الجمهور المستهدف عبر محركات البحث، وتحسين محركات البحث يساهم في تحقيق أهداف التسويق الرقمي بشكل أكبر.

الهدف الأكثر شيوعاً من تسميم نتائج البحث؟

إن الهدف الأساسي هو زيادة ترتيب موقع أو صفحة ويب معينة في نتائج محركات البحث بشكل غير أخلاقي عبر استخدام أساليب غير مسموح بها.

المصادر:

backlinko

hubspot

skyinternetmarketing

simplilearn

جدول المحتويات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× كيف استطيع مساعدتك ؟